الأكاديمية الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكم فى الأكاديمية الإسلامية
أحبائنا الأخوة والأخوات أعضائنا وزوارنا أولادنا وبناتنا شبابنا وشيوخنا تحية إلى كل من وضع بصمته للقيام بثورتنا المصرية خاصة وجميع الثورات العربية عامة ووثق بعدها بدمائه وتهنئة مصرية خالصة من أكاديمية نور المصطفى المصرية التى بدأت مع يوم 25 يناير 2011 أى الموقع الوحيد الذى تم إنشائه مع الثورة المصرية تتقدم إدارة الأكاديمية بهذه التهنئة إلى مجلس الشعب المصرى الجديد الذى يشرفنا أن يكون أعضائه من الإخوان المسلمين والسلفيين الكرام ندعوا الله أن يوفقهم جميعا لما يحبه ويرضاه .
كما نعلم الجميع بأن التسجيل مجانى تفضل بالتسجيل معنا أو الدخول من حسابك على الفيس بوك

وأيضاً يسرنا أن نعلن عن تغيير كامل لأكاديمية نور المصطفى المصرية من حيث :
رابط جديد للأكاديمية
إسم جديد للأكاديمية
منتديات جديدة
موضوعات جديدة
روابط حديثة وسريعة جديدة.
ومن أهم أسباب هذا التغيير هو سهولة التواصل مع الأكاديمية وسهولة الرد على الاقتراحات والموضوعات القائمة على هذه الأكاديمية ونتشرف بكم للتسجيل معنا فى الأكاديمية على هذا الرابط :-
https://islam.rigala.net
للتواصل نرجوا المراسلة عبر عناوين البريد الإليكترونى التالية :-
normostafa@windowslive.com
m_arafat84@ymail.com
arafat.qatar@gmail.com
أخوكم فى الله
مدير عام الأكاديمية
محمد عرفات

الأكاديمية الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكم فى الأكاديمية الإسلامية
أحبائنا الأخوة والأخوات أعضائنا وزوارنا أولادنا وبناتنا شبابنا وشيوخنا تحية إلى كل من وضع بصمته للقيام بثورتنا المصرية خاصة وجميع الثورات العربية عامة ووثق بعدها بدمائه وتهنئة مصرية خالصة من أكاديمية نور المصطفى المصرية التى بدأت مع يوم 25 يناير 2011 أى الموقع الوحيد الذى تم إنشائه مع الثورة المصرية تتقدم إدارة الأكاديمية بهذه التهنئة إلى مجلس الشعب المصرى الجديد الذى يشرفنا أن يكون أعضائه من الإخوان المسلمين والسلفيين الكرام ندعوا الله أن يوفقهم جميعا لما يحبه ويرضاه .
كما نعلم الجميع بأن التسجيل مجانى تفضل بالتسجيل معنا أو الدخول من حسابك على الفيس بوك

وأيضاً يسرنا أن نعلن عن تغيير كامل لأكاديمية نور المصطفى المصرية من حيث :
رابط جديد للأكاديمية
إسم جديد للأكاديمية
منتديات جديدة
موضوعات جديدة
روابط حديثة وسريعة جديدة.
ومن أهم أسباب هذا التغيير هو سهولة التواصل مع الأكاديمية وسهولة الرد على الاقتراحات والموضوعات القائمة على هذه الأكاديمية ونتشرف بكم للتسجيل معنا فى الأكاديمية على هذا الرابط :-
https://islam.rigala.net
للتواصل نرجوا المراسلة عبر عناوين البريد الإليكترونى التالية :-
normostafa@windowslive.com
m_arafat84@ymail.com
arafat.qatar@gmail.com
أخوكم فى الله
مدير عام الأكاديمية
محمد عرفات

الأكاديمية الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تذكير الصائمين ببركة السحور وفضل المتسحرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزالدين
أخ نشيط
أخ نشيط
عزالدين


تاريخ التسجيل : 26/01/2010

الأوسمة
 :  

تذكير الصائمين ببركة السحور وفضل المتسحرين  Empty
03082010
مُساهمةتذكير الصائمين ببركة السحور وفضل المتسحرين

تذكير الصائمين ببركة السحور وفضل المتسحرين  10878885hg3




إن الحمد لله نحمده ،ونستعينه ، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له ، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله .
أما بعد :

فان اصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ،وكل ضلالة في النار .

هذه كنوز نبوية ، اهديها إلى كل محب للنبي صلى الله عليه وسلم ، وسنته ، ليقتدي إذ لا يكون الحب إلا بالإتباع له صلى الله عليه وسلم .


الترغيــــــــــــــب في السحــــــــور

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
() تسحروا فان في السحور بركة )) .
قال ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ Sad تسحروا فان في السحور بركة ) هو بفتح السين وبضمها ؛ لان المراد بالبركة الأجر والثواب فيناسب الضم ؛لأنه مصدر بمعنى التسحر ، أو البركة لكونه يقوِّى على الصوم وينشط له ويخفف المشقة فيه فيناسب الفتح ؛ لأنه ما يتسحر به ، وقيل البركة ما يتضمن من الاستيقاظ والدعاء في السحر ، والأولى إن البركة في السحور تحصل بجهات متعددة ، وهى إتباع السنة ، ومخالفة أهل الكتاب ، والتقوّىِ به على العبادة ، والزيادة في النشاط ،ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع ، والتسبب بالصدقة على من يسال إذ ذاك أو يجتمع معه على الأكل ، والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة ، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام ، قال ابن دقيق العيد : هذه البركة يجوز أن تعود إلى الأمور الأخروية فان إقامة السنة يوجب الأجر وزيادته .
ويحتمل أن تعود إلى الأمور الدنيوية ؛ كقوة البدن على الصوم وتيسيره من غير إضرار بالصائم . قال : ومما يُعلل به استحباب السحور المخالفة لأهل الكتاب لأنه ممتنع عندهم ، وهذا احد الوجوه المقتضية للزيادة في الأجور الأخروية .


فضـــــل السحـــور ، وتأكيـــــــــــد استحبابـــــه

1/ عن عمرو بن العاص رضي الله عنه ؛ (( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر )).
2/ وعن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((البركة في ثلاثة : في الجماعة ، والثريد ، والسحور )) .
3/ وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين )).
4/ وعن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السحور في رمضان فقال : (( هَلُمَّ إلى الغداء المبارك )) .
5/ وعن أبى الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هو الغداء المبارك . يعنى السحور )) .
6/ وعن عبد الله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنها بركة أعطاكم الله إياها ، فلا تدعوه )) .
7/ وعن أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( السحور كله بركة ، فلا تدعوه ، ولو أن يجرَّع أحدكم جرعة من ماء ، فان الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين )).
8/ وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( تسحروا ولو بجرعة من ماء )).
9/ وعن أبى هريرة رضي الله عنه ؛ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ))نِعْمَ سحور المؤمن التمر )) .
من صحيح الترغيب والترهيب
للإمام الالبانى رحمه الله تعالى .
"الجزء الأول "


تأخيـــــــــر السحــــــــــور


1/ عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( إنَّا معشر الأنبياء أمرنا بتعجيل فطرنا ، وتأخير سحورنا ، وان نضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة )).
2/ عن انس ، عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، قال (( تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة . قلت : كم كان بين الآذان والسحور ؟ قال قدر خمسين أية )). متفق عليه

قال الحافظ : ... اى انتهاء السحور وابتداء الصلاة ؛ لان المراد تقدير الزمان الذي ترك فيه الأكل ، والمراد بفعل الصلاة أول الشروع فيها قاله الزين بن المنير .
وقال أيضا : قدر خمسين أية اى متوسطة لا طويلة ولا قصيرة ولا سريعة ولا بطيئة .


هديــــة للمتسحــــــــــرين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )) إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده ، فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه )) .
أخرجه احمد وأبو داود والحاكم وصححه هو والذهبي ، وأخرجه ابن حزم ، وزاد : (( قال عمار ( يعنى: ابن أبى عمار راوية عن أبى هريرة ) : وكانوا يؤذنون إذا بزغ الفجر )).
قال حماد ( يعنى : ابن سلمة ) عن هشام بن عروة : كان أبى يفتى بهذا . وإسناده صحيح على شرط مسلم . وله شواهد ذكرتها في " التعليقات الجياد " ، ثم في " الصحيحة " ( 1394) .
وفيه دليل على إن من طلع عليه الفجر وإناء الطعام أو الشراب على يده ، انه يجوز له أن لا يضعه حتى يأخذ حاجته منه ، فهذه الصورة مستثناة من الآية : {{ وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر }} ، فلا تعارض بينهما وما في معناها من الأحاديث ؛ وبين هذا الحديث ، ولا إجماع يعارضه ، بل ذهب جماعة من الصحابة وغيرهم إلى أكثر مما أفاده الحديث ، وهو جواز السحور إلى أن يتضح الفجر ، وينتشر البياض في الطرق ، راجع الفتح ( 4/109ـ110) .
وان من فوائد هذا الحديث إبطال بدعة الإمساك قبل الفجر بنحو ربع ساعة ؛ لأنهم إنما يفعلون ذلك خشية أن يدركهم آذان الفجر وهم يتسحرون ، ولو علموا هذه الرخصة لما وقعوا في تلك البدعة . فتأمل
تمام المنة ( 417ـ41)


حُكْمُــــــــــــــــــــهُ

قال النووي رحمه الله تعالى : اجمع العلماء على استحبابه وانه ليس بواجب .
قال الصنعانى ـ رحمه الله تعالى ـ : في شرحه لحديث انس (( تسحروا فان في السحور بركة )) وظاهر الأمر وجوب التسحُّر ، ولكنه صرفه عنه إلى الندب ما ثبت من مواصلته صلى الله عليه وسلم ، ومواصلة أصحابه . ونقل عن ابن المنذر الإجماع على إن التسحُّر مندوب .
وتمت

ولله الحمد في الأولى والآخرة .

المصـــــــــــادر

1/ فتح الباري ـ ابن حجر ـ دار طيبة.
2/ سبل السلام ـ الصنعانى ـ ابن الجو زى .
3/ صحيح الترغيب والترهيب ـ الالبانى ـ المعارف .
4/ شرح النووي ـ النووي ـ الرشد .
5/ تمام المنة ـ الالبانى ـ دار الراية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تذكير الصائمين ببركة السحور وفضل المتسحرين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تذكير الصائمين ببركة السحور وفضل المتسحرين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأكاديمية الإسلامية :: المكتبة الإسلامية :: كتب دينية-
انتقل الى: