الأكاديمية الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكم فى الأكاديمية الإسلامية
أحبائنا الأخوة والأخوات أعضائنا وزوارنا أولادنا وبناتنا شبابنا وشيوخنا تحية إلى كل من وضع بصمته للقيام بثورتنا المصرية خاصة وجميع الثورات العربية عامة ووثق بعدها بدمائه وتهنئة مصرية خالصة من أكاديمية نور المصطفى المصرية التى بدأت مع يوم 25 يناير 2011 أى الموقع الوحيد الذى تم إنشائه مع الثورة المصرية تتقدم إدارة الأكاديمية بهذه التهنئة إلى مجلس الشعب المصرى الجديد الذى يشرفنا أن يكون أعضائه من الإخوان المسلمين والسلفيين الكرام ندعوا الله أن يوفقهم جميعا لما يحبه ويرضاه .
كما نعلم الجميع بأن التسجيل مجانى تفضل بالتسجيل معنا أو الدخول من حسابك على الفيس بوك

وأيضاً يسرنا أن نعلن عن تغيير كامل لأكاديمية نور المصطفى المصرية من حيث :
رابط جديد للأكاديمية
إسم جديد للأكاديمية
منتديات جديدة
موضوعات جديدة
روابط حديثة وسريعة جديدة.
ومن أهم أسباب هذا التغيير هو سهولة التواصل مع الأكاديمية وسهولة الرد على الاقتراحات والموضوعات القائمة على هذه الأكاديمية ونتشرف بكم للتسجيل معنا فى الأكاديمية على هذا الرابط :-
https://islam.rigala.net
للتواصل نرجوا المراسلة عبر عناوين البريد الإليكترونى التالية :-
normostafa@windowslive.com
m_arafat84@ymail.com
arafat.qatar@gmail.com
أخوكم فى الله
مدير عام الأكاديمية
محمد عرفات

الأكاديمية الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكم فى الأكاديمية الإسلامية
أحبائنا الأخوة والأخوات أعضائنا وزوارنا أولادنا وبناتنا شبابنا وشيوخنا تحية إلى كل من وضع بصمته للقيام بثورتنا المصرية خاصة وجميع الثورات العربية عامة ووثق بعدها بدمائه وتهنئة مصرية خالصة من أكاديمية نور المصطفى المصرية التى بدأت مع يوم 25 يناير 2011 أى الموقع الوحيد الذى تم إنشائه مع الثورة المصرية تتقدم إدارة الأكاديمية بهذه التهنئة إلى مجلس الشعب المصرى الجديد الذى يشرفنا أن يكون أعضائه من الإخوان المسلمين والسلفيين الكرام ندعوا الله أن يوفقهم جميعا لما يحبه ويرضاه .
كما نعلم الجميع بأن التسجيل مجانى تفضل بالتسجيل معنا أو الدخول من حسابك على الفيس بوك

وأيضاً يسرنا أن نعلن عن تغيير كامل لأكاديمية نور المصطفى المصرية من حيث :
رابط جديد للأكاديمية
إسم جديد للأكاديمية
منتديات جديدة
موضوعات جديدة
روابط حديثة وسريعة جديدة.
ومن أهم أسباب هذا التغيير هو سهولة التواصل مع الأكاديمية وسهولة الرد على الاقتراحات والموضوعات القائمة على هذه الأكاديمية ونتشرف بكم للتسجيل معنا فى الأكاديمية على هذا الرابط :-
https://islam.rigala.net
للتواصل نرجوا المراسلة عبر عناوين البريد الإليكترونى التالية :-
normostafa@windowslive.com
m_arafat84@ymail.com
arafat.qatar@gmail.com
أخوكم فى الله
مدير عام الأكاديمية
محمد عرفات

الأكاديمية الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزالدين
أخ نشيط
أخ نشيط
عزالدين


تاريخ التسجيل : 26/01/2010

الأوسمة
 :  

تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان ! Empty
03082010
مُساهمةتحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان !

تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان ! 10878885hg3





هل تعلم أنك ربما أفطرت فى رمضان على ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم؟


كثير من المسلمين ينقع التمر والزبيب معا ثم يفطر عليه، أو يخلطهما ثم يشربهما.


وهناك أحاديث صحيحة تنهى عن نبذ خليط التمر مع الزبيب ؟


إليك ما ورد بالسنة الصحيحة:


1- عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا (رواه الجماعة إلا الترمذي، فإن له منه فصل الرطب والبسر)



2- عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن التمر والبسر أن يخلط بينهما، يعنى فى الانتباذ (رواه مسلم :جزء3 -أشربة 20) والترمذي (ج4-1877 ) وأحمد (ج 3 ص 71 )


وفى لفظ: نهانا أن نخلط بسرا بتمر أو زبيبا بتمر أو زبيبا ببسر، وقال: (من شربه منكم فليشربه زبيبا فردا وتمرا فردا و بسرا فردا) رواه مسلم والنسائى.



3- عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنبذوا التمر والزبيب جميعا، ولا تنبذوا التمر والبسر جميعا، وانبذوا كل واحد منهن وحده). رواه مسلم (ج3-أشربه /26) وأحمد فى المسند (ج2 -ص526 )


4- عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب جميعا، وأن يخلط البسر والتمر جميعا.



وعنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط البلح بالزهو. رواهما مسلم (ج3-أشربة/ 41 ) والنسائى (ج8 -ص 289 )


5- عن أبى قتادة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنبذوا الزهو والرطب جميعا، ولا تنبذوا الزبيب والرطب جميعا، ولكن انبذوا كل واحد منهما على حدته). (متفق عليه)


(وذكر البخارى التمر بدل الرطب.)


وفى لفظ: أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط التمر والبسر وعن خليط الزبيب والتمر، وعن خليط الزهو والرطب وقال: انتبذوا كل واحد على حدته ) رواه البخارى (ج10 – 5602) ومسلم (ج3 - أشربة/ 24 ) وأحمد (ج5- ص 309 )


6- عن المختار بن فلفل عن أنس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجمع بين شيئين فينبذا يبغى أحدهما على صاحبه. قال: وسألته عن الفضيخ فنهانى عنه ، قال :كان يكره المذنِّب من البسر مخافة أن يكون شيئين فكنا نقطعه. (رواه النسائى: ج8 ص 292 )


- وقال ابن حزم فى كتاب الأشربة فى المسألة رقم1100 (إن نبذ تمر أو رطب أو زهو أو بسر أو زبيب مع نوع منها أو نوع من غيرها أو خلط نبيذ أحد الأصناف بنبيذ صنف منها أو بنبيذ صنف من غيرها أو بمائع غيرها حاشا الماء حرم شربه، أسكر أو لم يسكر، ونبيذ كل صنف منها على انفراده حلال). وتفصيل المسأله فى كتاب المحلى لإبن حزم وكتاب نيل الأوطار للشوكانى)


معانى بعض الكلمات


البسر بضم الموحدة: نوع من تمر النخل معروف
الزهو بفتح الزاى وضمها لغتان مشهورتان، قال الجوهرى: أهل الحجاز يضمون: يعنى وغيرهم يفتح، والزهو: هو البسر الملون الذى بدا فيه حمرة أو صفرة وطاب.
على حدته: بكسر الحاء المهمله وفتح الدال، والمراد أن كل واحد منهما ينبذ منفردا عن الاخر.
البلح: بفتح الموحدة وسكون اللام ثم حاء مهملة، وفي القاموس وشمس العلوم بفتحهما: هو أول ما يرطب من البسر واحده بلحة.
نقطعه: أي نفصل بين البسر وما بدا فيه.
المذنب: بذال معجمة ونون مشددة مكسورة ما بدا فيه الطيب من ذنبه أى طرفه.


الموضوع القادم - التمور فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان ! :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تحذير هام قبل ما تفطروا على الخشاف فى رمضان !

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيف تستقبل رمضان ؟
» عشر حوافز لاستغلال رمضان ؟!!!!
» أسئلة مسابقة رمضان 1431 هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأكاديمية الإسلامية :: المكتبة الإسلامية :: كتب دينية-
انتقل الى: